Home » Blog » قائمة المراجعة للتدريب التعريفي للموظفين الجُدد:امنح موظفيك تجربة تدريبية رائعة
قائمة المراجعة للتدريب التعريفي للموظفين الجُدد:امنح موظفيك تجربة تدريبية رائعة

١٤\٨\٢٠٢٢

في حين أنّ عملية التوظيف غالبًا ما تتمحور حول تقديم الموظفين الجُدد إلى الشركة ولكن إلحاقهم بالعمل يبدأ عندما يكَوّن انطباعهم الأوّل حول طبيعة العمل في في الشركة عن طريق التدريب التعريفي.

لذلك، على الشركات أن تضمن عملية التعريف بالشركة ان تكون شاملة وممتعة لجميع المعنيين، بما في ذلك الموظف وقسم الموارد البشرية ومدير التوظيف.

وفقًا لدراسة جديدة، فإنّ ٨٨٪ من الموظفين الجُدد سيُقَيّمون إجراءات الانضمام الخاصة بأصحاب العمل على أنّها غير مَرْضيّة. من أجل ذلك، يُعتَبر إعداد واستخدام قائمة مرجعيّة أحد أبسط الوسائل لضمان عدم إدراج عملية الانضمام الخاصة بك في تلك النسبة، بل مَنح الموظفين الجُدد تجربة رائعة.

الغرض من قائمة المراجعة الخاصة بالتدريب التعريفي

قد يعتقد الأشخاص ذوو الخبرة الواسعة في تعيين الموظفين بأنّ هذه القائمة لن تكون جدّ مجدية بالنسبة لهم، مع العِلم بأنّ استخدامها لا يشير إلى أنّ الشخص يفتقر إلى المعرفة أو كثير النّسيان، بل هي مجرّد شكل أساسي من أشكال التأمين.

من خلال استثمار الوقت والجهد أوّلًا، فإنّ أي تعقيدات قد تتطوّر لاحقًا لَن تتسبِّب في انهيار العملية أو في تجاهُل التفاصيل الهامّة. وبالتالي، تظهر أهمية الانطباعات الأولى، إذ أنّ أولئك الذين مَرّوا بتجربة انضمام سيّئة هم أكثر عِرضة بمرّتين للبحث عن وظيفة جديدة في المستقبل القريب.

ما يجب أن تتضمّنه قائمة المراجعة الخاصة بالتدريب التوجيهي

هناك العديد من القواعد الإرشادية الخاصة بعملية الانضمام والتي تُعتبر ضرورية لضمان سَير العملية بسلاسة، حتى ولو قد تختلف تفاصيل قائمة المراجعة بين شركة وأخرى:

  • إعطاء لمحة عامة موجزة عن أهداف الشركة وتحديدها؛
  • تقديم أعضاء الفريق الجُدد وإعطائهم لمحة عامة عن الجهات الفاعلة الرّئيسة وأدوارها في الشركة؛
  • أخذ الوقت الكافي لمراجعة تفاصيل التعيين مثل اليوم المحدَّد الذي سيتمّ فيه تقاضي الاجور، وأي مزايا أخرى قد يكونون مؤهّلين لها؛
  • مراجعة الأنظمة والقواعد الإرشادية المتعلقة بالصحة والسلامة.

ما يجب تَجَنُّبه عند إلحاق الموظفين الجُدد

على الرغم من أنّ إنشاء برنامج تدريبي من الدرجة الأولى للموظفين يبدأ من خلال وجود قائمة مرجعية خاصة بالتدريب تعريفي للموظفين تَضمّ العديد من العناصر المذكورة أعلاه، ممّا لا شكّ فيه أنّ هناك أيضًا بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تَجَنُّب حصولها أثناء عملية الإلحاق.

في حين أنّه قد يكون من المُغري التعامل مع عملية الانضمام على أنّها ليست أكثر من «تعبئة الأوراق» والإسراع في إنهاء القائمة، فإنّ ذلك يلغي عنصرًا بشريًّا في غاية الأهمية، ويمكن لذلك أن يُشعِر الموظف الجديد وكأنّه رقم تمّ تعيينه لشَغل مَنصِب معيّن أكثر من كونه شخصًا تُقَدّره الشركة.

في السياق نفسه، من المهمّ أيضًا تَجَنُّب عدم البقاء على اتّصال مع الموظفين الجُدد خلال العملية، إذ قد يكونون مترددين جراء حَدثٍ ما، أو قد تُصادفهم مخاوف بشأن الانضمام للشركة، أو قد ارتكبوا خطأ ما يحتاج إلى التصحيح في إحدى المراحل. من خلال البقاء على اتصال مع الموظف أثناء عملية الانضمام، بإمكانك طمأنته بأنّ كلّ من الأشخاص المعنيين في العملية والشركة برمّتها مهتمون بكيفية سَير الأمور.

لمزيد من الأفكار، تأكد من الاشتراك في الرسالة الإخبارية الخاصة ب SkillUp كي تبقى على اطّلاع حول أحدث اتّجاهات التعليم والتطوير، كما ويمكنك حجز عرض توضيحي اليوم لمعرفة كيف يمكن لبرنامج SkillUp مساعدتك في تلبية الاحتياجات التعليمية الخاصة بفريق عملك.

Make Your Business
Succeed At All Levels

Join The SkillUp Community!

Join our subscribers list to get the latest news, updates & special offers delivered directly to your inbox